بن عبيد, بلقيس نزهةقالي, جنات2018-05-102018-05-102016http://hdl.handle.net/123456789/3154هدف هذا البحث هو الاجابة على التساؤل التالي : مادور الذاكرة العاملة في اكتساب اللغة الشفوية عند متلازمة داون؟ و تمثلت فرضيتنا في انه للذاكرة العاملة دور في اكتساب اللغة الشفوية عند متلازمة داون اذ تم اجراء دراسة تطبيقية بالمركز النفسي البيداغوجي بام البواقي معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي المقارن و لتحقيق اهداف هذه الدراسة تم تطبيق اختبار الذاكرة العاملة و بعض بنود من اختبار التوجه و الحكم و اللغة (O.J.L) على عينة متكونة من 3حالات مكتسبة للغة مصابة بمتلازمة داون و ثلاث حالات غير مكتسبة للغة من نفس الفئة. وفي الاخير توصلنا من تحقق الفرضية ان للذاكرة العاملة دور في اكتساب اللغة الشفوية عند متلازمة داون.otherمتلازمة داوناللغة الشفويةالذاكرة العاملةدور الذاكرة العاملة في إكتساب اللغة الشفوية عند متلازمة داوندراسة مقارنة بين مكتسبي اللغة وغير مكتسبي اللغةOther