زديرة, خماربوطوطن, محمد الصالح2018-11-082018-11-082018http://hdl.handle.net/123456789/6327هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقات بين أخلاقيات مهنة الاستاذ الجامعي وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى الطالب في احدى الجامعات الجزائرية وهي جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي. ومحاولة التعرف على نمط كل من المسؤولية المهنية، المسؤولية الاجتماعية والمسؤولية الأخلاقية وعلى طبيعة علاقتهم من حيث الايجابية أو السلبية بكل من دافعية الانجاز: الدافع الذاتي(الداخلي) للإنجاز، الدافع الخارجي للإنجاز ومستوى الاحباط (عدم وجود دافعية الانجاز) لدى الطالب. وركزت إشكالية الدراسة حول: لماذا لا يوجد دافع الانجاز لدى الطالب؟ لماذا تحدث حالة التذمر والاستياء عند أغلب الطلبة الجامعيين؟ لماذا العديد من الطلبة تمسهم حالة الاحباط؟ وبرأينا قد تعود الإجابة على هذه التساؤلات إلى واقع أخلاقيات مهنة الاستاذ الجامعي بجامعة أم البواقي. وعليه طرحت الدراسة تساؤلا رئيسا مؤداه: هل لأخلاقيات مهنة الأستاذ الجامعي دور في دافعية الانجاز لدى الطالب؟otherدافعية الإنجازالأخلاقأخلاقيات مهنة الأستاذ الجامعي و علاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطالبدراسة ميدانية بجامعة أم البواقيOther