علاق، عبيرمحرز، عبلة2024-10-172024-10-172024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20031هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فعالية برنامج بورتاج في تنمية اللغة الشفهية لدى أطفال متلازمة داون، حيث تكونت عينة الدراسة من خمسة (05) أطفال من متلازمة داون المتواجدون بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بأم البواقي، تم اختيارهم بطريقة قصدية تراوحت أعمارهم بين(5-6) سنوات، و يعانون من اضطرابات على مستوى اللغة الشفهية، و قد تم الاعتماد على المنهج الشبه تجريبي، و اشتملت أدوات الدراسة على الملاحظة ، المقابلة ، اختبار تقييم اللغة الشفهية ELO ( المكيف من طرف عدى دليلة) و برنامج بورتاج، و لقد توصلت الدراسة إلى نتائج مفادها أن برنامج بورتاج له دور و فعالية في تنمية اللغة الشفهية لدى أطفال متلازمة داون.otherاللغة الشفهية؛ متلازمة داون؛ برنامج بورتاجفعالية برنامج بورتاج في تنمية اللغة الشفهية لدى أطفال متلازمة داونOther