بوطبية، عومار2024-05-062024-05-062022-04-23978-9931-9721-4-3http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/18958يعتبر التدريس المهنة النبيلة الأهم بين مختلف المهن بالنظر للدور الذي يلعبه في إعداد الفرد. فتكون فعالية و نجاعة التدريس بقدر بعض الخصائص والكفايات التي تتطلب القياس والتقويم الدائمين لرفع درجة وكفاية التدريس، وهذا ما تستهدفه الملاحظة الصفية. فالملاحظة الصفية عملية ترمي إلى رصد السلوك المعتاد لتحليله والاستفادة منه وليس الى تتبع الاخطاء. الملاحظة الصفية مهارة يمكن تعلمها، لذا من المهم تقديم نماذج للطالب وتزويده بقواعد عامة في الملاحظة لتمكينه مشرفا كان أم معلمًا، من تخطيط ملاحظته بنفسه وملاحظة أنشطة صفية أخرى متنوعة. مع الحرص على تقديم أدوات وطرق الملاحظة البسيطة والخالية من التعقيد، بحيث يمكنه، عند إتقانها وادراك فائدتها، تصميم أو استخدام أدوات أكثر تعقيدا. The effectiveness and efficiency of teaching is as much as some characteristics and competencies that needs permanent evaluation to raise the degree and adequacy of teaching, what classroom observation is intended for. Classroom observation is a process that aims to monitor the usual behavior in order to analyze it and benefit from. not for track errors. Classroom observation is a skill that can be learned, so it is important to provide models and general rules in observation for students to enable him supervisor or teacher own observation and observe various other classroom activities. Methods, so that when mastering them and realizing their usefulness, he can design or use more complex tools.otherالملاحظة الصفية؛ العملية التربوية؛ الملاحظة؛ التدريس Observation en classe; processus pédagogique; observation; enseignementأهمية استخدام الملاحظة الصفية في تقويم العملية التربويةArticle