براح, سهيلةالحسني, ابتسام2021-02-092021-02-092020http://hdl.handle.net/123456789/9940يعاني بعض الأطفال من اضطرابات في مجرى الكلام والتي من شأنها أن تؤثر سلبا على مختلف جوانب نموهم. ومن أكثر أنواع اضطرابات مجرى الكلام انتشارا نجد اضطراب التأتأة وهو عبارة عن اضطراب في البعد الزمني للكلام، تكون مظاهره في شكل إطالات، توقفات و/أو تكرارات لا إرادية في الأصوات أو الكلمات. كان الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو اقتراح برنامج علاجي لتحسين الطلاقة الكلامية عند الطفل المتأتئ والتحقق من فاعليته وذلك بتطبيق اختبار تقييم التأتأة لنهلة عبد العزيز الرفاعي (2001) قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح ومن ثم مقارنة النتائج.otherالـتأتأةبرنامج تدريبيفاعلية برنامج علاجي مقترح للتكفل بحالات التأتأةOther