بزوح, كلثومعمراني, زهير2018-10-102018-10-102018http://hdl.handle.net/123456789/4839هدفت هذه الدراسة إلى أداء مقارنة تسمح بمعرفة اثر كل من الازدواجية و الأحادية اللغويتين على تطور و تنظيم المسار السردي عند أطفال من كلا هاتين الفئتين في سن 9 و10سنوات ، اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي المقارن . قمنا بانتقاء مجموعتان من الأطفال تتكون المجموعة الأولى من 8 أطفال والمجموعة الثانية من 6 أطفال أعمارهم تتراوح مابين 9 و10 سنوات . المجموعة الأولى تضم مزدوجي اللغة ( الشاوية ، العربية الفصحى ) ، أما المجموعة الثانية فتضم أحادي اللغة ( العربية الفصحى ). وقمنا بتطبيق شبكة تحليل الخطاب و هذا لدراسة البني اللسانية للحالات ولقد وضعنا فرضا مفاده ان الطفل المزدوج اللغة يستطيع تكوين خطاب سردي ثري بالأدوات اللسانية ومختلف النشاطات اللغوية من الذي يكونه الطفل الأحادي اللغة ، في حين توصلنا في نهاية الدراسة الى نتائج لا تؤكد الفرض المطروح و أظهرت وجود فروق في مسار الخطاب السردي سببها الازدواجية اللغوية .otherالإزدواجية اللغويةالفعالية اللغويةدراسة الفعالية اللغوية في السرد الكتابي لدى الأطفال مزدوجي اللغةدراسة مقارنة بين الأطفال مزدوجي وأحادي اللغةOther