جلاب, سارةجباري, فتيحة2018-10-092018-10-092014http://hdl.handle.net/123456789/4758التسويق هو نظام متكامل تتفاعل فيه مجموعة من الأنشطة التي تعمل بهدف تخطيط و تسعير و ترويج و توزيع السلع و الخدمات للمستهلكين الحاليين والمرتقبين ، حيث يمثل التسويق الدعامة الرئيسية للاقتصاد ، فالتسويق يعمل على المساهمة بالارتقاء بالتجارة و تطويرها وبالتالي تنمية الاقتصاد من خلال الزيادة في الإنتاجية والجودة. و نظرا لهذه الأهمية و المكانة التي وصل إليها التسويق اليوم، كان لابد للمشرع من تنظيمه و تأطيره بأطر قانونية ضابطة لهذا النشاط المعقد والمتشعب، وذلك من عدة نواحي تقنية ومالية وجمركية و حتى جبائية و سوقية و ذلك ضمانا للسير الحسن للأعمال التجارية و محاربة الغش و حماية للمستهلك باعتباره الحلقة الأضعف و المتضرر الأول من هذا النشاط. فلقد كفل المشرع الجزائري الأنشطة التسويقية بالحماية اللازمة عن طريق وضع جملة من الضمانات، المدنية (التزامات المنتج) و الإدارية (الرقابة الإدارية على العملية التسويقية) و الجنائية (الجرائم المقررة على الغش و الخداع التسويقي)، و بطبيعة الحال هذه الضمانات تترك آثارا على أطراف العملية التسويقية كالمنتج و المنتوج و المستهلك .otherالإعلانالتسويقالمستهلكالبيعالسلع و الخدماتالنظام القانوني للتسويق في الجزائرOther