بولجنيب, عادل2023-10-052023-10-0520212602-5655http://hdl.handle.net/123456789/16967يهدف البحث إلى تحديد العوامل المؤثرة على تبني معايير التعليم الدولية من خلال د ا رسة قياسية لعينة شملت 64 بلدا، حيث تم جمع بيانات تخص البيئة القانونية، السياسية، الاقتصادية، والثقافية لهده البلدان، ومن ثم محاولة تلخيص هذ ه المتغي ا رت باستخدام نموذج للتحليل العاملي. تم من خلال هدا النموذج استخ ا رج أربعة عوامل يحتمل تأثيرها على تبني معايير التعليم الدولية، وهي الحوكمة القانونية السياسية والإقتصاد ية، إنفتاح مهنة المحاسبة، درجة المبادرة داخل المجتمع، وقبول الاختلاف والتغيير فيه. إلى تأثير معنوي لكل ،(Logit) وقد توصلت الد ا رسة، من خلال نموذج إنحدار لوجيستيكي من الحوكمة القانونية، السياسية والإقتصادية، إنفتاح مهنة المحاسبة، درجة المبادرة داخل المجتمع، أما قبول الإختلاف والتغيير فلم يكن له أثر معنوي .otherمعايير التعليم الدوليةالحوكمة القانونية السياسية والإقتصاديةمهنة المحاسبةدرجة المبادرة داخل المجتمعالإختلاف والتغييرالعوامل المؤثرة على تبني معايير التعليم الدوليةدراسة قياسية لعينة من الدول باستعمال التحليل العامليArticle