مراحي, كريممالك, رضا2018-11-152018-11-152018http://hdl.handle.net/123456789/6351تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية ممارسة التربية البدنية في مرحلة الروضة و كذالك معرفة مستويات عناصر اللياقة الحركية لدى تلاميذ الصف الأول من التعليم الابتدائي. مشكلة الدراســة : هل هناك اختلاف في عناصر اللياقة الحركية بين التلاميذ الملتحقين و غير الملتحقين بالروضة (69-)سنوات. الفرضية العامــة : يوجد اختلاف في عناصر اللياقة الحركية بين التلاميذ الملتحقين و غير الملتحقين بالروضة. الفرضيات الجزئيـة: ? هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة الملتحقين و غير الملتحقين في عنصر الرشاقة لصالح الملتحقين بالروضة. ? هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة الملتحقين و غير في عنصر التوازن لصالح الملتحقين بالروضة. ? هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة الملحقين و غير الملتحقين في عنصر التوافق لصالح الملتحقين بالروضة. ? هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة الملتحقين و غير الملتحقين في عنصر المرونة لصالح الملتحقين بالروضة. إجراءات الدراسة الميدانية : العينة : وتمثلت عينة بحثنا في.40 تلميذ موزعين على مجوعتين متكافئتين، مجموعة تلاميذ ملتحقين بالروضة قدرها (20 تلميذ) ومجموعة تلاميذ غير ملتحقين بالروضة (20 تلميذ)، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية كونها تتوفر فيها شروط تسهل على الباحث إجراء الدراسة بطريقة منتظمة. المنهج و الأدوات المستعملة في الدراسة : بما أن بحثنا يتعرض لظاهرة اجتماعية بدنية، توجب علينا إتباع المنهج الوصفي وفيه يقوم الباحث بجمع الحقائق عن مستويات عناصر اللياقة الحركية لدي التلاميذ وهذا قصد التوصل إلى صورة دقيقة متماسكة عن تلك الظواهر المدروسة,ولقد اعتمدنا في دراستنا هذه على أداة الاختبار كوسيلة لجمع المعلومات. النتائج المتوصل إليها: " هناك تفاوت في عناصر اللياقة الحركية لدى تلاميذ الصف الأول من التعليم الابتدائي الملتحقين و الغير ملتحقين بالروضة. " هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة الملتحقين وغير الملتحقين في عناصر اللياقة الحركية المتمثلة في : المرونة الرشاقة - التوازن لصالح الملتحقين بالروضة. " تلعب برامج التربية البدنية لرياضة الأطفال دور هام وفعال في تطوير والرفع من مستوى عناصر اللياقة الحركية خاصة عنصري الرشاقة والمرونة نظرا لما تحتويه من أنشطة تفاعلية ترويحية للطفل. الإقتراحات: انطلاقا من هذه الدراسة يمكننا تقديم بعض الاقتراحات والتوصيات التالية : 1.يجب على الآباء إدماج أبنائهم في مرحلة ما قبل المدرسة في رياضة الأطفال. 2.تفعيل دور رياض الأطفال في إعداد الطفل بدنيا و حسوحركيا . 3.توفير كل السبل لرعاية أطفالنا لمدى أهمية هذه المرحلة التي تعتبر من أهم المحكات التي يقاس بها تقدم الأممotherرياض الأطفالعناصر اللياقة الحركيةالطفولة المتوسطة (6-9) سنواتدراسة مق ارنة لبعض عناصر اللياقة الحركية لدى التلاميذ الملتحقين وغير الملتحقين بالروضة للصف الأول من الطور الابتدائي ( 6 - 7 سنوات)دراسة ميدانية بمدرسة العرفان ببلدية عين مليلةOther