خذايرية, هاجرسعدوني, مسعودة2018-10-112018-10-112018http://hdl.handle.net/123456789/4942تهدف الدراسة الحالية بصفة خاصة إلى معرفة أهم الطرق و الأساليبللخفيف من القلق الذي ينتاب الأطفال و خاصة المقبلين على امتحان السنة الخامسة ابتدائي مع معرفة أهم الأسباب المؤدية إلى القلق و الخوف من الامتحانات ، و معرفة مدى انتشار هذه الظاهرة في مجتمعنا ،و خاصة في المدارس ،و عدم وجود تكفل جدي بهذه الفئة ،بالإضافة إلى التعرف على الحالة النفسية للأطفال ،و درجة قلقهم قبل و أثناء اجتياز الامتحان و ردة فعلهم عند معرفتهم للنتائج ،ولهذا الغرض طرحنا التساؤل التالي : كيف يؤثر الامتحان على نفسية التلاميذ المقبلين على امتحان السنة الخامسة ابتدائي ؟ أما فيما يخص الدراسة الميدانية ، فقد تمت في مجال مكاني في دائرة بئر بوحوش ولاية سوق أهراس ، حدد المجال الزماني للدراسي في شهر أفريل 2018 ،واعتمدنا على العينة العشوائية ، ووزعت الاستمارة التي صممت من قبل الطالبة ،حيث وزعت على 30 تلميذا موزعين بابتدائية محمد الصديق يحيى و ابتدائية نايلي عبد الرحمان ، و قد تم الاعتماد على المنهج الوصفي ،ووظفنا أدوات منهجية تمثلت في المقابلة النصف موجهة و الاستمارة التي وزعت على المبحوثين و بالاستعانة بالأدوات السابقة الذكر . و اعتمادا على الجانب النظري في التحليل الميداني خلصنا إلى النتائج التالية : تحققت الفرضية الأولى بمؤشراتها و ذلك بأن :الامتحان يؤدي بالتلاميذ إلى القلق تحققت الفرضية الثانية بمؤشراتها و ذلك بأن :القلق من الامتحان يؤدي إلى عدم التحضير الجيد لم تتحقق الفرضية الثالثة بمؤشراتها و ذلك بأن :القلق من الامتحان يؤدي غلى تجنب التلميذ للدراسة لم تتحقق الفرضية الرابعة بمؤشراتها و ذلك بأن : الامتحان يؤدي إلى الاحساس بالخوف والقلقotherالطفولة المتأخرةالقلققلق الامتحانقلق الإمتحان لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائيدراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية في ولاية سوق أهراسOther