البار، عبد الحفيظ2025-03-172025-03-172022http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/21285تتناول هذه المداخلة جانبا مهمامن الدراسات الاستشراقية في نهاية العصور الوسطى، إذْتُوضّح صورة الإسلام والمسلمين عند الفلاسفة والشعراء الغرب الذين كتبوا عن المسلمين برغم من سلطان الكهنوت وسيطرة الكنيسة فمهدوا لعصر تكسّرت فيه جميع الأسيجة الأرثوذوكسية التي قيّدت العقل الغربي. تلك الصورة التي نأتي للبحث في دلالاتها هي ما قدّمه الفيلسوف الإيطالي "أليجري دانتي" في ملحمته الشعرية "الكوميديا الإلهية" حيث رسم صورا متناقضة عن الإسلام والمسلمين، لكنه بعثمن خلالها بإشارات دلالية غاية في الأهمية، إذ بها انتفض الغرب من بعده على سلطان الكنيسة وبدأ عصر النهضة يلوح في الأفق وارتسمت قيم الحداثة والتنوير تلك التي استشعرها المسلمون من قبل بقرون وأوحوا بها للغرب أيقظت الإنسان الأوروبي وخلّصته من براثن الاستعباد الكنسي، كالذي قدّمهابن رشد وابن سينا وغيرهما فكانتالحضارة الاسلاميةفاعلةفي التحول الثقافي والاجتماعي والسياسي الذي شهدته أوروبا بدءا من القرن 14 للميلاد، برغم من صور العدوان والكراهية التي لم يتخلص منها الغرب تجاه الإسلام إلى يومنا.otherالاستشراق؛ العصور الوسطى؛ صورة الإسلام ؛ الكوميديا الإلهية ؛ أليجري دانتي؛ ابن رشد ؛ ابن سيناصورة الإسلامفي العصور الوسطى من خلال الكوميديا الإلهيةحقيقة التناقض ودلالة التأثير واستشراف عصر التنويرArticle