لهلالي، مبروكةمسعودي، طارق2024-11-172024-11-172024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20803تناولت هذه المذكرة دراسة العلاقة بين الحوافز المعنوية والإبداع الوظيفي لدى الموظف بمتوسطة مقداد الطيب بلدية عين ببوش ولاية أم البواقي محل الدراسة، حيث شملت الدراسة 39 فرد من مختلف المناصب أساتذة، مشرفين وإداريين، هدفت الدراسة إلى فهم العلاقة بين الحوافز المعنوية في تعزيز وزيادة الإبداع لدى الموظف في بيئة العمل، وهناك العديد من النظريات التي تطرقت إلى مثل هذه الحوافز كالنظريات الكلاسيكية ونظرية العلاقات الإنسانية والنظريات الحديثة. لقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وكذلك منهج المقارن بالإضافة إلى الاستعانة بمبادئ علم النّفس الاجتماعي لتفسير نتائج الدراسة، إذ تم جمع البيانات من خلال الملاحظة بالمعايشة و الملاحظة البسيطة وكذا إجراء المقابلات حرة مع الموظفين، ولقد تم تطبيق استبيان على عينة الدراسة، حيث تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الحوافز المعنوية والإبداع الوظيفي، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الوظيفة، تم التوصل أيضاً إلى أنّ شخصية الفرد المبدع تستطيع أن تكون كافية لتحقيق الإبداع في بيئة العمل، لهذا يجب: - تبني سياسات متطورة لنظام الحوافز. - تطوير برامج تدريبية للمسؤولين لتنمية مهارات التسيير. - تشجيع بيئة العمل المحفزة على الإبداع.otherالشفافية؛ الحوافز المعنوية؛ الإبداع الوظيفي؛ التقدير والاعترافعلاقة الحوافز المعنوية بالإبداع الوظيفي للموظف في المؤسسةدراسة ميدانية بمتوسطة مقداد الطيب عين ببو شOther