فتني, السعيدبرهوم, هاجر2023-09-182023-09-1820221112-92552588-2414http://hdl.handle.net/123456789/16070تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر إعادة هندسة العمليات التسويقية في خلق الميزة التنافسية للمؤسسة ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد أبعاد إعادة هندسة العمليات التسويقية (تكنولوجيا المعلومات، الموارد البشرية، إعادة التصميم، صوت الزبون)، وتم التعبير عن الميزة التنافسية بأبعادها (لإبداع، الجودة، التكلفة، المرونة والسليم). وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الإشكالية التالية: هل توجد علاقة ارتباط وتأثير لإعادة هندسة العمليات التسويقية في خلق الميزة التنافسية في البنك الخارجي الجزائري -وكالة تبسه 46؟ ونظرا لأهمية البنك الوطني الخارجي في الاقتصاد الوطني فقد أجري البحث على مستواه إذ تم ‘عداد استبانة وتوزيعها على عينة مؤلفة من (36) موظفا في أقسام البنك، فضلا عن المقابلات والملاحظات الشخصية، وتوصل البحث إلى أن هناك علاقــة ارتبــاط ذات دلالة إحصائية بــين إعــادة هندســة العمليــات التســويقية بأبعادهــا والميزة التنافسية للمؤسسة بأبعادها.otherاعادة الهندسة التسويقيةالميزة التنافسيةاعادة التصميمتكنولوجيا المعلوماتالجودةالابداعدور إعادة الهندسة التسويقية في خلق الميزة التنافسية للمؤسسة المصرفيةدراسة البنك الخارجي الجزائريArticle