بزاز, ريمتيلاييج, نوارة2021-11-042021-11-042021http://hdl.handle.net/123456789/10946هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة الضغوط النفسية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجدcovid19 بدافع الإنجاز الأكاديمي لدى الطالبات المقيمات اللاتي يدرسن سنة أولى علوم اجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي. حيث طبقت هذه الدراسة على 70 طالبة واستخدم لهذا الغرض المنهج الوصفي، ولجمع البيانات والمعلومات اللازمة أعدت الطالبة إستبيانين: إستبيان الضغوط النفسية وإستبيان دافع الإنجاز وتم الإعتماد على الأساليب الإحصائية التالية لمعالجة المعلومات: الوسط المرجح، الوزن المئوي، معامل ارتباط بيرسون وتم الاستناد على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية spss وأسفرت الدراسة إلى النتائج التالية: 1.مستوى الضغوط النفسية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد covid19 متوسط لدى الطالبات المقيمات اللاتي يدرسن سنة أولى علوم اجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي. 2.مستوى دافع الإنجاز الأكاديمي مرتفع لدى الطالبات المقيمات اللاتي يدرسن سنة أولى علوم اجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي. 3.لا توجد علاقة بين الضغوط النفسية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد covid19 ودافع الإنجاز الأكاديمي لدى الطالبات المقيمات اللاتي يدرسن سنة أولى علوم اجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي.otherالضغوط النفسيةفيروس كورونا المستجدالإنجاز الأكاديميالضغوط النفسية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد covid19 وانعكاساتها على دافع الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من الطالبات المقيمات اللاتي يدرسن سنة أولى جامعي علوم إجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقيOther