بن الشيخ، مسعودبخوش، شهرزا دلغرام، عبد الجليل2022-10-272022-10-272022http://hdl.handle.net/123456789/13987تهدف هذه الدراسة المعنونة بتدريس نشاط التعبير الكتابي وفق المقاربة النصية في السنة الرابعة من التعليم المتوسط، إلى معرفة إذا كانت الإصلاحات التربوية الجديدة ومن بينها المقاربة النصية حلا للنهوض بمستوى المتعلمين في التعبير الكتابي وتحسينه؟ لأن التعبير الكتابي هو النشاط الذي تظهر فيه بالفعل قدرة المتعلمين على دمج معارفهم السابقة. حيث قسمنا بحثنا هذا إلى فصلين تسبقهما مقدمة ومدخل، وفي الأخير خاتمة. حيث توصلنا بهذا إلى أن اعتماد استراتيجيات حديثة كالمقاربة النصية فعلا تقدم للمتعلم ما يجعله قادرا على إنتاج تعابير جيدة. إلا أن عدم تلقي المعلمين لتكوينات حول هذه المستجدات التربوية أبقى ممارسة المقاربة النصية يبقى نسبيا، مما يؤثر سلبا على عمليات التدريسotherالتعبير الكتابيالمقاربة النصيةتدريس نشاط التعبير الكتابي وفق المقاربة النصيةالسنة الرابعة من التعليم المتوسط أنموذجاOther