شيبان, نورهانخليفة, خديجة وفاءالحسني, إبتسام2021-02-162021-02-162020http://hdl.handle.net/123456789/10032يعتبر اضطراب التوحد من الاضطرابات الأكثر انتشارا عند الطفل قبل سن الثالثة، خاصة في الآونة الأخيرة، وتتمثل أعراضه في غياب التواصل والتفاعل الاجتماعي واللغوي، النمطية، السلوك العدواني، وقصور في الانتباه خاصة الانتباه المشترك. ويعرف الانتباه المشترك بأنه تلك العلاقة الثلاثية بين شخصين ومثير بيئي ما، ويعتبر من أهم المهارات الضرورية لاكتساب الطفل التواصل. وقد كان الهدف الأساسي من دراستنا هذه تحسين مهارة الانتباه المشترك وذلك عن طريق برنامج تدريبي قائم على اللعب، حيث يعتبر اللعب هاما جدا بالنسبة للأطفال لأنه المعيار النموذجي للسلوك في الطفولة المبكرة.otherاضطراب التوحدالإنتباه المشتركفعالية برنامج تدريبي قائم على اللعب لتنمية الانتباه المشترك لدى الطفل التوحديOther