رقيق, دليلةكراد, موسى2024-10-232024-10-232024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20216يعد أدب الأطفال مجموعة النشاطات الأدبية موجهة إلى فئة عمرية معينة لها قدراتها وحاجاتهما والتي تراعي خصائصهم ومستويات نموهم، أي أنه في معناه العام يشمل كل ما يقدم للأطفال في طفولتهم يعتمد بنيانه اللغوي على ألفاظ سهلة وفصيحة وهو من الفنون التي شغلت حيزا مهما في الدراسات ومنه جاء موضوع البحث موسم بـ "بنية الشخصية في أدب الأطفال سلسلة نوميديا أنموذجا" ومن هذا المنطلق فإن طبيعة البحث تطرح جملة من الإشكالات منها: كيف جاء بناء الشخصيات وتقسيمها في كل قصة؟ إلى أي مدى تمكن الكاتب من توظيف الشخصيات والتنويع فيها داخل النص الموجه للأطفال؟ وفي الختام توصلت إلى جملة من النتائج أهمها: ظهر أدب الأطفال عند العرب منذ القديم في شكل حكايات وأساطير وأناشيد ثم نمى وتطور فأصبح فنا قائما بذاته، كما وظف الكاتب في سلسلة نوميديا قصصا أسطورية ساهمت في خلق حيوية داخل النص.otherبنية الشخصية في أدب الأطفالسلسلة "نوميديا" نموذجاOther