حمزة, ريانخلاصي, مراد2021-11-042021-11-042021http://hdl.handle.net/123456789/10981يعتبر المستهلك المحور الأساسي لكل عملية تسويقية فحاجاته ومتطلباته وإرضاؤه من الضروريات لذا وجب إنتاج منتجات تتوافق مع رغباته، لكن التطور في هذا المجال جعل أصحاب الأسواق السوداء يستغلون الأوضاع، فبرزت ظاهرة التقليد التي أصبحت من ظواهر العصر، حيث تعتبر الأخطر كونها تهدد الاقتصاد العالمي من جهة وصحة وأمن المستهلك من جهة أخرى، ومن خلال الدراسة الميدانية التي قمنا بها والتي حاولنا من خلالها دراسة سلوك المستهلك تجاه المنتوجات المقلدة تبين لنا ان معظم المستهلكين يعرفون السلع الأصلية والمقلدة وكذلك يمكنهم التفريق بينهما، كما أوضحت نتائج الدراسة ان أهم عامل يدفع المستهلك إلى إقتناء السلع المقلدة هو السعر المنخفض.otherالتسويقالمستهلكالسلوكالمنتجات المقلدةسلوك المستهلك تجاه المنتوجات المقلدةدراسة ميدانية بولاية أم البواقيOther