جراي, نبيلةزاوي, هندفضلون, أمال2018-10-112018-10-112018http://hdl.handle.net/123456789/4862تهدف دراستنا إلى معرفة أثر التلفزيون على الطفل التوحدي في الجزائر حيث تمت صياغة التساؤل الرئيسي على النحو التالي : ما هو أثر التلفزيون على الطفل التوحدي في الجزائر ؟ تنتمي دراستنا هذه إلى الدراسات الوصفية حيث اعتمدنا على منهج المسح بالعينة، ولدراستنا الميدانية تم الاعتماد على أداة الاستبيان الذي يضم 27 سؤال موجه لأولياء الأطفال المتوحدين بولاية" أم البواقي" و"قسنطينة"، والمقابلة كانت مع المختصين بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا تضمنت 14 سؤال، اعتمدنا في بحثنا هذا على عينة كرة الثلج للوصول إلى المبحوثين. توصلنا في ضوء فرضيات دراستنا إلى النتائج التالية: أن الطفل التوحدي يتعرض للتلفزيون دائما. الطفل التوحدي لا يتعرض للتلفزيون بسبب نقص التواصل. للأولياء دور سلبي في مراقبة وتوجيه تعرض الطفل التوحدي للتلفزيون؟ هناك نقص في توعية الأولياء من طرف المختصين من أثر التلفزيون على الطفل التوحدي. وتحققت فرضيتنا الرئيسية لأن للتلفزيون أثر سلبي على الطفل التوحدي.otherالتوحدالتلفزيونالأولياءأثر التلفزيون على الطفل التوحدي في الجزائردراسة ميدانية على عينة من الأولياء والمختصينOther