شنيخر, أمينةزغمار, حديةبلخير, هشام2019-09-092019-09-092019http://hdl.handle.net/123456789/8186إن تدريس نشاط التعبير الكتابي يعتبر من أصعب النشاطات في اللغة العربية، لذلك حاولنا في هذه الدراسة الكشف عن أهم الصعوبات التي تواجه المعلم والمتعلّم في هذا النشاط، ببحث موسوم بعنوان : '' صعوبات تدريس نشاط التعبير الكتابي في منهاج اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي - أنموذجا ''. اعتمدنا فيه على مقدمة ثم الفصل الأول (الفصل النظري) وتم التعرف فيه على مفهوم التعبير الكتابي وأهميته وأهدافه وكذا صوره وأنواعه، إضافة إلى تحديد الصعوبات التي تواجه المعلم والمتعلّم وصعوبات المادة المدرسية، وكذلك مظاهر وأسباب ضعف التعبير الكتابي وكيفية علاجه، أما الفصل الثاني المخصص للدراسة الميدانية تضمن بعض العناصر المتعلقة بالدراسة كالمنهج والمجال والأدوات المستعملة، إضافة إلى عينة الدراسة التي تم توزيع الاستبيان عليها لجمع معلومات منها، ثم تفريغ البيانات وتحليلها وتفسيرها واستخلاص النتائج، ثم ذكر الخطوات العامة لدرس التعبير الكتابي وماذا يراعي المعلم عند تصحيحه له، وأساليبه تصحيحه، ثم اقتراح حلول ونموذج لتدريس التعبير الكتابي، ثم خاتمة فيها أبرز النتائج ولصعوبات ليتم اقتراح بعض الحلول لها.otherمنهاج اللغة العربية : نشطات اللغة : التعبير الكتابيصعوبات تدريس نشاط التعبير الكتابي في منهاج اللغة العربيةالسنة الرابعة إبتدائي أنموذجاOther