قالي, أمينةبلمرابط, جيهان لينةكحل عينو, ياسين2021-11-042021-11-042021http://hdl.handle.net/123456789/10894هدفت دراستنا إلى التحقق من فعالية برنامج بكس في تحسين التواصل الاجتماعي لدى الطفل التوحدي. و لتحقق من صحة هذه الفرضية المطروحة اعتمدنا على المنهج التجريبي و على عينة من 4 حالات من أطفال التوحد، المتواجدة بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المتخلفين ذهنيا'قسم1' -بأم البواقي. وهذا بالإستعانة بمجموعة من الأدوات المتمثلة في: المقابلة، و الملاحظة، مقياس التواصل الاجتماعي والتواصل اللفظي والغير لفظي و برنامج بكس PECS' توصلت نتائج الدراسة إلى - وجود فاعلية لبرنامج بكس في تحسين التواصل الاجتماعي لدى اطفال التوحد. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي لمقياس التواصل الاجتماعي واللفظي والغير لفظي.otherالتوحدالبرامج التدريبيةبرنامج بكسفعالية برنامج بكس PECS في تحسين التواصل الإجتماعي لدى الطفل التوحديOther