بودربالة, عادلشايب راسو, عليبوشامة, باديس2024-01-282024-01-282023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/17957: تهدف هذه الدراســة إلى التعرف على أثر الترقية على أداء العاملين في المؤسسة العموميــة الجزائريـة من خلال دراسة الحالة في متوسطة مصري السبتي دائرة عين فكرون ولاية أم البواقي، باستخدام محورين: محور الترقية ومحور الأداء، هذا الاخير حدد بثلاثة أبعاد وهي بعد الدافعية، بعـد المسؤولية وإنجاز المهام وبعد الروح المعنوية، وقد استخدم المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث وهو الأنسب لطبيعة البحوث الاجتماعية، ولجمع البيانات تم استخدام استمارة وتوزيعها على (19) مفردة تم ترقيتهم من مجتمع بحث مكون من (58) فرد، واستخدمنا برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات، فكانت النتائج كما يلي: -عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) للترقية على الدافعية في المؤسسة التربوية محل الدراسة. -عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) للترقية على المسؤولية وانجاز المهام في المؤسسة التربوية محل الدراسة. -عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) للترقية على الروح المعنوية في المؤسسة التربوية محل الدراسة. وعلى ضوء نتائج البحث اقترحنا التوصيات التالية: -التسريع في وتيرة نظام الترقية وجعلها آلية لتمس كل الفئات. -عدم تسقيف الرتب في عملية الترقية وإيجاد رتب جديدة لشغلها وذلك لزيادة دافعية العمال. -إعادة النظر في العلاوات الممنوحة بعد عملية الترقية ومضاعفتها من أجل تحسين أداء الموظفين. - إيجاد طرق جديدة لتسهيل عملية الترقية وتقليص المدة المستغرقة في التدرج.otherالمسؤولية؛ الترقية؛ الأداءالترقية وأثرها على أداء العامليندراسة ميدانية بمتوسطة مصري السبتي عين فكرونOther