شيلة, خديجة نور اليقينساري, وردةبن عبيد, عبد الرحيم2023-12-132023-12-132023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/17491هدفت د راستنا إلى تقيم مستوى اللغة الشفهية لدي التلاميذ المصابين بفرط الحركة وتشتت الانتباه و للتأكيد من صحة الفرضية المطروحة "يؤثر فرط" الحركة و تشتت الانتباه علي مستوي اللغة الشفهية اعتمادنا علي المنهج الوصفي و علي عينة تكونت من 4 حالات بابتدائية العرفان ببلدية عين مليلة ولاية أم البواقي قمنا باستخدام عدة أدوات تمثلت في : المقابلة، الملاحظة، الميزانية الارطوفونية لتشتت الانتباه و فرط الحركة و بطارية فتحي(بطارية مقياس التقدير الشخصية لصعوبات التعلم )، للتأكد من أن التلاميذ مصابين بفرط الحركة و تشتت الانتباه، إضافة إلى اختيار ELO لتقيم مستوي اللغة الشفهية لديهم و توصلت نتائج الدراسة إلي أن فرط الحركة و تشتت الانتباه لم يؤثر علي اللغة الشفهية لدي التلاميذ ذوي فرط الحركة و تشتت الانتباه. الكلمات المفتاحية اللغة الشفهية؛ فرط الحركة؛ تشتت الإنتباهotherتقييم اللغة الشفهية لتلاميذ فرط الحركة وتشتت الانتباه طور الابتدائيOther