بداوي, شهرزادبوترعة, صالح2024-10-242024-10-242024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20308إن المهارات التعليمية الحديثة تسعى إلى مواكبة الدرس اللساني واستثماره في بناء الكفاءة التواصلية على أرقى الاسس والمعايير بربط مختلف مكونات المادة اللغوية، وجمعها في نسق اجرائي تطبيقي وفق وضعيات تواصلية حقيقية، هادفة إلى تنمية وتطوير المهارات اللغوية عند المتعلم، كونها تثمر جسر عبور بينها وبين المادة اللغوية لتحقيق الاهداف المنتظرة، ولعل أهم هذه الاهداف تجاوز اتقان المهارة اللغوية كهدف في حد ذاته إلى استعمال اللغة وممارستها عن طريق المشاركة والتفاعل والاستثمار، وبالتالي تحقيق كفاءة تواصلية عند المتعلم تقدره على استخدام قواعد اللغة واختيار وانتقاء البدائل اللغوية المناسبة وفق المعنى المراد تحقيقه في مواقف طبيعية فردية وجماعية تواصلية، فتعدى المحيط المدرسي إلى الحياة الاجتماعية والمهنية وفي خضم ذلك تأتي فعالية التعبير الشفهي في تحقيق الكفاءة التواصلية لدى تلاميذ المتوسط، متخذة من الكفاءة التواصلية محورا بحثيا في مرحلة التعليم المتوسط عينة لها والوقوف على فعالية نشاط التعبير الشفهي في تحسين مخرجات هذا النشاط الفعال.otherفعالية التعبير الشفهي في تحقيق الكفاءةالتواصلية لدى تلاميذ المتو سطOther