معروف, صلاح الدينبعطوط, يونسمرابط, مسعود2018-09-242018-09-242016http://hdl.handle.net/123456789/4426لقد تمحورت دراستنا والتي بعنوان الذكاء الوجداني وعلاقته بتحقيق التوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ الطر الثانوي (15-18سنة) ، وقد قمنا خلالها بالتطرق إلى ثلاثة جوانب رئيسية هي : جانب تمهيدي ، جانب نظري وجانب تطبيقي . حيث قمنا في الجانب التمهيدي بالتعريف بالدراسة و أهميتها و أهدافها و أهم مصطلحاتها وكذا أسباب اختيارنا للموضوع ، وفي ثاني جانب وهو الجانب النظري قمنا بالتطرق إلى ثلاثة فصول هي الذكاء الوجداني ، التوافق النفسي الاجتماعي والمراهقة المتوسطة ، حيث تحدثنا عن أهم عناصر هذه الفصول ، وأخيرا قمنا بالجانب الأهم من الدراسة وهو الجانب التطبيقي قمنا فيه بفصلين هما منهجية الإجراءات الميدانية للدراسة وفصل ثاني هو عرض وتحليل ومناقشة النتائج ، وقمنا في أولهما بتحيدي أبعاد الدراسة الميدانية و أداة الدراسة والطرق الإحصائية المعتمدة ، وفي الفصل الأخير من الدراسة قمنا بعرض وتحليل النتائج ومناقشتها ومن ثم الوصول إلى تحقيق الفرضية الرئيسية والتي تنص على وجود علاقة موجبة بين الذكاء الوجداني والتوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي .otherالمراهقةالذكاء الوجدانيالتوافق النفسي الإجتماعيالذكاء الوجداني وعلاقته بتحقيق التوافق النفسي الإجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي 15-18 سنةOther