دهيمي, أسماءنوار, سامية2018-05-202018-05-202015http://hdl.handle.net/123456789/3215عرفت ظاهرت العنف انتشارا كبيرا وسريعا في المجتمـع وتفشـت بصـورة خطيـرة فـي المدارس والمؤسسات وهذا ما أشارت إليه بعض الإحصائيات. ومن خلال ذلك هدفت الباحثة إلى التعرف علـى أسـباب العنـف المدرسـي لـدى تلاميـذ المرحلة الثانوية لمدينة عين البيضاء. فقد استخدمت الباحثة المـنهج الوصـفي لمناسـبة هـذا المـنهج لمثـل هـذا النـوع مـن الدراسات أما العينة فقد تكونت مـن 50 تلميـذ بثانويـات عـين البيضـاء، وتـم اختيـار العينة بطريقة عشوائية. كما قامت الباحثة بإعداد اسـتبيان يتكـون مـن 31 بنـد موزعـة علـى محـورين همـا: الأسباب الاجتماعية الأسرية والأسباب التربوية. وقد تم التحقق من صـدق الاسـتبيان باسـتخدام صـدق المحكمـين ولمعالجـة البيانـات إحصائيا ثم حساب التكرارات والنسب المؤوية و(كا)2 وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية: توجد فروق ذاتية ذات دلالة إحصائية فـي اسـتجابات التلاميـذ الـذكور والإنـاث حـول الأسباب التربوية اجتماعية أسرية لظاهرة العنف المدرسي فـي المرحلـة الثانويـة تعـزى لمتغير التخصص.otherالعنف المدرسيالمرحلة الثانويةأسباب العنف المدرسي المدركة لدى تلاميذ المرحلة الثانويةدراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة - عين البيضاءOther