جرمان, إكرامبوعلي, بديعة2021-02-162021-02-162020http://hdl.handle.net/123456789/10023هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية و مركز الضبط لدى طلبة الجامعة و التأكد من إمكانية وجود فروق في الأفكار اللاعقلانية و مركز الضبط لدى الطلبة وفق متغيرين أساسيين هما ( المستوى الدراسي/ و تخصص الكلية) . ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على وصف الظاهرة كما و كيفا ولجمع المعلومات تم استخدام مقياس الافكار اللاعقلانية و مقياس مركز الضبط كأداة صممت من طرف الطالبة الباحثة و الاستاذة المشرفة ، وبعد التأكد من صدق وثبات هذا الأخير تم توزيعه على عينة قدرت ب 90 طالب وطالبة من طلبة الجامعة موزعين على مستويين( ليسانس / ماستر) و الكلية ( أدبية/ علمية) و بعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام: معامل الفا كرونباخ ، معامل الارتباط بيرسون، و اختبار " ت" وفي ضوء هذا التحليل تم التوصل إلى النتائج التالية: عدم وجود علاقة بين الأفكار اللاعقلانية و مركز الضبط لدى طلبة الجامعة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأفكار اللاعقلانية تعزى لمتغير المستوى الدراسي (ليسانس/ ماستر). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأفكار اللاعقلانية تعزى لمتغير الكلية ( أدبية / علمية). وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مركز الضبط تعزى لمتغير المستوى الدراسي (ليسانس /ماستر). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مركز الضبط تعزى لمتغير الكلية (أدبية / علمية).otherالأفكار اللاعقلانيةمركز الضبطالأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بمركز الضبط لدى طلبة الجامعةOther