قديد، عمربوالانوار، حامديسعيد ابراهيم الخليل2025-03-242025-03-242022http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/21541تتجه أهداف الدراسة إلى عدة نقاط يمكن أن نوجزها في ما يلي: 01- محاولة معرفة مدى تأثير برنامج تعليمي مقترح بواسطة الألعاب التعليمية(الألعاب شبه رياضية) في تنمية العلاقات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. 02- إبراز الدور الذي تلعبه الألعاب شبه رياضية في غرس روح التعاون لدى التلميذ أثناء حصة التربية البدنية والرياضية. 03- أهمية الألعاب شبه رياضية في تحقيق الاتصال بين التلاميذ أثناء حصة التربية البدنية والرياضية. 04- مساهمة الألعاب شبه رياضية في التماسك بين تلاميذ أثناء حصة التربية البدنية والرياضية. وتنبع أهمية البحث من أهمية الموضوع الذي نتناوله في دراستنا هذه وهو:تأثير برنامج تعليمي مقترح بواسطة الألعاب التعليمية (الألعاب شبه رياضية) في تنمية العلاقات الاجتماعية(التعاون,الاتصال, التماسك( لدى تلاميذ المرحلة الثانوية والذي يجب إعطائه الأهمية البالغة في حصة التربية البدنية والرياضية ، ومن جانب أخر لكي نبرز مكانة هذه الألعاب في الثانويات وانعكاساتها على تعلم وتنمية العلاقات الاجتماعية في هذه المرحلة ،كما يمكن حصر بعض النقاط في أهمية البحث والمتمثلة في: 01- تعتمد الدراسة الحالية على استخدام الألعاب شبه رياضية كأداة لتنمية العلاقات الاجتماعية بين تلاميذ المرحلة الثانوية. 02- تعتمد هذه الدراسة على معرفة مدى مساهمة الألعاب شبه رياضية في غرس روح التعاون بين تلاميذ المرحلة الثانوية. 03- تعتمد هذه الدراسة على معرفة مدى مساهمة الألعاب شبه رياضية في الاتصال بين تلاميذ المرحلة الثانوية. 04- تعتمد هذه الدراسة على معرفة مدى مساهمة الألعاب شبه رياضية في التماسك بين تلاميذ المرحلة الثانوية. 05- إبراز المرحلة العمرية ومدى فعاليتها في تنمية العلاقات الاجتماعية. 06- إن هذه الدراسة تمثل إضافة إلى رصيد الدراسات في مجال الألعاب شبه رياضية. 07- أهمية الألعاب شبه رياضية في حياة التلميذ خاصة في مرحلة المراهقة.otherبرنامج تعليمي مقترح ؛ الألعاب التعليمية : الألعاب الشبه رياضية ؛ تنمية ؛ العلاقات الاجتماعية ؛ تلاميذ الطور الثانويتأثير برنامج تعليمي مقترح بواسطة الألعاب التعليمية( الألعاب الشبه رياضية) على تنمية العلاقات الإجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانويArticle