سعدي, روفيةقنيفة, نورة2018-07-192018-07-192018http://hdl.handle.net/123456789/3999تناولنا في دراستنا هذه ظاهرة السلوك الانتحاري لدى المراهق المتمدرس وعلاقته ببعض المتغيرات وهي تقدير الذات والاكتئاب حيث هدفنا من خلالها إلى الإجابة على الفرضيات البحثية التالية: هناك علاقة ارتباطية بين السلوك الانتحاري لدى المراهق المتمدرس والاكتئاب، وهناك علاقة ارتباطية بين السلوك الانتحاري لدى المراهق المتمدرس وتقدير الذات. شملت عينة الدراسة مراهقين متمدرسين في الطورين المتوسط والثانوي، لمتوسطات و ثانويات تابعة لولاية أم البواقي منذ بداية الموسم الدراسي 2014/2015، و البالغ عددهم عشرة حالات منهم (02) ذكور و(08) إناث قاموا بمحاولة انتحار و تم اختيارهم بطريقة قصدية وفق خصائص تتناسب و أهداف البحث ، و قد كان المنهج العيادي أساسيا في الدراسة. و لتحقيق أهداف البحث استخدمنا الأدوات البحثية التالية: الملاحظة، المقابلة النصف موجهة، دراسة الحالة، الدليل التشخيصي الخامس للاضطرابات العقلية DSM5، وعلى مقياس كوبر سميث لتقدير الذات النسخة المدرسية، ومقياس بيك للاكتئاب. تم تحليل البيانات المجمعة من خلال تحليل مضمون ومحتوى المقابلات وكذلك الدرجات التي تحصلت عليها الحالات بعد الاستجابة لمضامين المقياسين المطبقين (بيك وكوبر سميث). وتوصلت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية بين السلوك الانتحاري لدى المراهق المتمدرس ومتغيري الاكتئاب وتقدير الذات، فكلما انخفض تقدير المراهق لذاته زادت احتمالية إقدامه على السلوك الانتحاري، كما أن إصابة المراهق بالاكتئاب النفسي شجع على اختياره للسلوك الانتحاري كحل نهائي لمعاناة مؤقتة. إن تقدير الذات المتدني والإصابة بالاكتئاب يعدان من أهم الأسباب المؤدية بالمراهق المتمدرس في الشروع في الانتحار، وهذا ما تم استنتاجه من خلال تحليل حالات الدراسة.otherتقدير الذاتالاكتئابالمراهق المتمدرسالسلوك الانتحاريالسلوك الانتحاري عند المراهق المتمدرس و علاقته ببعض المتغيرات: تقدير الذات و الإكتئابThesis