بباز, نذيرحساني, عبد الكريم2018-09-052018-09-052018http://hdl.handle.net/123456789/4138نهدف من هذه الدراسة إلى محاولة تقييم استخدام المؤسسة لأبعاد جودة الخدمة في تحقيق رضا الزبون، من خلال اهتمام المؤسسة بجودة الخدمة، و كيفية تلبية وتحقيق رغبات واحتياجات زبائنها، بالتركيز على الكيفية التي تستطيع بها كسب رضا زبائنها ، والذي لن يتم إلا من خلال تطبيق أبعاد جودة الخدمة ، وعلى هذا الأساس سيتم معالجة هذه الموضوع انطلاقا من التساؤل التالي : ما مدى تأثير أبعاد جودة الخدمة على رضا الزبون في قطاع الاتصالات ؟. كما تمت الدراسة باستعمال المنهج الوصفي التحليلي لملاءمة الدراسة، حيث تم تصميم الاستبانة كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المكون من زبائن المؤسسة الخدمية موبليس ، وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ، أن أبعاد جودة الخدمة والمتمثلة في ( الاعتمادية، الثقة والأمان، الاستجابة، التعاطف، الاتصال و الشبكة ) تؤثر إيجابا على رضا الزبون. توصلنا في الأخير إلى مجموعة من التوصيات أهمها أن على المؤسسة تحسين جودتها باستمرار وذلك بإضافة خدمات جديدة، ومواكبة التكنولوجيا المتطورة باستمرار من أجل الحفاظ على الزبون .otherجودة الخدمةرضا الزبونتأثير أبعاد جودة الخدمة على رضا الزبون في قطاع الاتصالاتدراسة حالة عينة زبائن موبليس أم البواقيOther