زرماط, سلمىقاسي, سليمة2021-11-072021-11-072021http://hdl.handle.net/123456789/11292هدفت هذه الدراسة للتقصي عن واقع صعوبات التعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي من وجهة نظر المعلمين باعتبارها مرحلة قاعدية مهمة في المسار التعليمي التعلمي للتلميذ، وحتى نتمكن من حصر موضوع هذه الدراسة ذات الطبيعة الاستكشافية، تحاول هذه الدراسة الإجابة على التساؤل التالي: هل يوجد تلاميذ في السنة الثالثة ابتدائي يعانون من صعوبات التعلم الاكاديمية (الكتابة، الحساب، القراءة) حسب اراء المعلمين ؟ من خلال دراسة ميدانية طبق فيها استبيان على عينة قوامها 30 معلم ومعلمة بلعوينات -ولاية تبسة -تم اختيارها بطريقة قصدية، وتوصلت الدراسة إلى الإجابة عن التساؤل الذي انطلقت منه ، وتم اقتراح النتائج التالية: 1-محاولة التعرف على تلاميذ ذوى صعوبات التعلم الاكاديمية و تقديم الخدمات العلاجية لهم. 2-تصميم انشطة تعليمية - معرفية تهدف الى التغلب على الصعوبات التي يعاني منها ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية. 3-اعداد ادوات و مقاييس تساعد في الكشف عن ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية لتمكينهم من تلقي البرامج التعليمية التي تناسبهم 4-مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ خاصة ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية ووضع برنامج بما يتناسب وامكانياتهم وقدراتهم المعرفيةotherمعلم المرحلة الابتدائيةصعوبات التعلم الأكاديميةواقع صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من وجهة نظر المعلميندراسة ميدانية بابتدائيات بلدية العوينات ولاية تبسةOther