قاسمي, إكرامعامر, نورة2021-02-212021-02-212020http://hdl.handle.net/123456789/10076هدفت هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن أهم مشكلات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات التربوية بولاية تبسة من وجهة نظر المعلمين، حيث استخدمت الطالبة المنهج الوصفي، وشمل مجتمع الدراسة 25 معلمة، وقد تم إعتماد نظرا لصغر حجمه، ولجمع البيانات أعدت الطالبة استبيان يتضمن 41 بندا موزع على خمس محاور وهي: مشكلة متعلقة بالبيئة الفيزيقية للصف، مشكلات النفسية، ومشكلات السلوكية، مشكلات الاجتماعية، ومشكلات الأكاديمية، وأظهرت نتائج الدراسة بأن مشكلات السلوكية التي جاءت في المرتبة الأولى، ثم تليها مشكلات الاجتماعية التي جاءت في المرتبة الثانية، أما في المرتبة الثالثة جاءت مشكلات النفسية، ثم تليها مشكلات المتعلقة بالبيئة الفيزيقية، وفي المرتبة الأخيرة مشكلات الاكاديمية، وقد خلصت إلى تقديم جملة من المقترحات التي نرى أنها قد تساعد المعلمات على أداء وظيفتهم على أكمل وجه وبذلك نجاح عملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات التربوية.otherالمؤسسات التربويةذوي الاحتياجات الخاصة: أم البواقيالدمج التربويمشكلات دمج ذوي الإحتياجات الخاصة في المؤسسات التربوية من وجهة نظر معلمي الأقسام الخاصةدراسة ميدانية بولاية تبسةOther