بوفلفل, سهامغياط, شريف2019-05-062019-05-062018http://hdl.handle.net/123456789/8152تهدف هذه الدراسة في جانبها النظري إلى التعرف على الدور الذي يلعبه الذكاء الإقتصادي كمدخل إستراتيجي لتعزيز تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، وذلك نظرا للأهمية الكبيرة التي تحتلها هذه المؤسسات، خاصة في التنمية الإقتصادية والإجتماعية، والذي يحتم عليها أن تحافظ على بقائها وإستمراريتها، ولعل في الذكاء الإقتصادي السبيل الأنجح في ذلك. أما الجانب التطبيقي فتمحور حول معرفة دور الذكاء الاقتصادي في تعزيز تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الناشطة في ولاية قالمة، وتوصلت هذه الدراسة إلى نتائج أقرت بعدم وجود علاقة إرتباط قوية، وعدم وجود علاقة تأثيرية ومتعددة بين أبعاد الذكاء الاقتصادي (اليقظة الاستراتيجية، أنشطة الحماية، أنشطة الضغط وأنشطة التأثير)، وبين تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الناشطة في ولاية قالمة.otherالتنافسيةالمؤسسات الصغيرة والمتوسطةالذكاء الإقتصاديالذكاء الإقتصادي كمدخل إستراتيجي لتعزيز تنافسية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائرOther