بليردوح، ثليثة2024-03-032024-03-032017-12-301112-9255http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/18672احتلت القصيدة العربية عبر مر العصور اشتغالا بصريا نموذجيا، بداية بالشعر العمودي وصولا إلى شعر التفعيلة، فضلا عن نموذجية الإيقاع والإنشاد اللذين منحاها جمالية غنائية، ميزتها عن غيرها من النصوص الأدبية الأخرى، على الرغم من تقلبها بين عدة أبنية وأشكال، حيث مارست القصيدة العربية رياضة التحولات الشكلية والاستعاضة بالصورة البصرية عن الصورة اللفظية، أي الانتقال من المسموع إلى المرئي، فأضحى الشكل الكتابي عنصرا فعالا يسهم في إنتاج الدلالة، وإيصال المعنى للمتلقي فالنص الذي يحتوي تشكيلا بصريا هو بالضرورة نص قابل للتأويل، هذا ما سنوضحه من خلال رصدنا لأهم التشكيلات التي مرت بها القصيدة العربيةotherالتشكيل؛ النص؛ التأويل؛ البنية؛ القصيدة؛ الصورةالبصريةالصورة البصرية للقصيدة العربية : دراسة في الأبنية والأشكالThe visual image of the arabicpoem :structures&formsstudyArticle