معرف, عصام الدينحماداش, ذكرىبوعزيز, زوهير2023-12-142023-12-142023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/17568تعتبر العلاقات العامة اذا حسن استخدامها بمثابة القوة الناعمة التي تستطيع المؤسسة من خلالها ان تحقق أفضل النتائج التي تساهم بدورها في تحسين صورتها الذهنية وزيادة ارباحها من جهة اخرى وصنع قراراتها من جهة وتحقيق نجاحاتها في المؤسسة الاقتصادية، فتزايدت أهمية العلاقات العامة من مختلف المؤسسات حيث، تعد هي حلقة الوصل بين المؤسسة وجماهيرها عن طريق تقديم خدمة الجماهير وقد أخذت العلاقات العامة مكانتها في البناء التنظيمي في المؤسسات وذلك لقدرة جهاز العلاقات العامة على مساعدة المؤسسات للقيام بأدوارها المختلفة وذلك بإستخدام نماذج العلاقات العامة التي تساعد المؤسسة في صنع قرارها ورسم سياساتها الخاصة ونشر إسم المؤسسة ونجاحها على رأسها نموذج جرونيك الذي يساهم في نجاح المؤسسة الاقتصادية على مدى رشد القرارات المتخذة من قبل صناع القرار. ونتيجة لهذه الأهمية التي يكتسبها نموذج جرونيك ودوره في صنع القرار في المؤسسات الاقتصادية جاءت هذه الدراسة لمعرفة دور نموذج جرونيك في صنع القرار في المؤسسة الاقتصادية حيث اتخذنا مؤسسة اتصالات الجزائر لدراسة الحالة. تم اختيار الموضوع بناءا على أسباب ذاتية وأخرى موضوعية: تتمثل الأسباب الذاتية في: - ارتباط موضوع البحث وصلته الوثيقة بمجال تخصص - الميل والفضول إلى التوسع في دراسة موضوع نموذج جرونيك ودوره في صنع القرار داخل مؤسسة اتصالات الجزائر وأسباب موضوعية تتمثل في: - تسليط الضوء على نموذج جرونيك ودوره في صنع القرار في مؤسسة اتصالات الجزائر ومدى فعاليته في الترويج لصورة هذه المؤسسة وبالتالي صنع القرار ورسم صورة ذهنية ايجابية في أذهان جمهورها - اهتمامنا بموضوع جرونيك وكيفية تطبيقه بمؤسسة اتصالات الجزائر. وانطلقت الدراسة من التساؤل الرسمي الآتي - ما هو نموذج جرونيك في صنع القرار بمؤسسة اتصالات الجزائر أم البواقي؟ والذي يندرج ضمنه مجموعة من التساؤلات الفرعية هي: -1 ما المكانة التي تحظى به بها العلاقات العامة داخل مؤسسة اتصالات الجزائر بأم البواقي؟ -2 ما طبيعة القرارات التي يساهم فيها نموذج جرونيك في مؤسسة اتصالات الجزائر؟ -3 كيف يساهم نموذج جرونيك في صنع قرار داخل مؤسسة اتصالات الجزائر أم البواقي؟ -4 ما المشاكل والصعوبات التي تواجه نموذج جرونيك من أجل مساهمة في صنع قرار بمؤسسة اتصالات الجزائر أم البواقي؟ حاولت الدراسة تحقيق الأهداف الآتيه: معرفة دور نموذج جرونيك في صنع القرار داخل المؤسسات الاقتصادي  معرفة المكانة التي تحظى بها نماذج العلاقات العامة )مكتب الاتصال أو جهاز العلاقات العامة(  داخل مؤسسة اتصالات الجزائر بأم البواقي الدراسة والبحث كون العلاقات العامة فعالة في مؤسسة اتصالات الجزائر  للإجابه عن هذه التساؤلات المطروحة تم صياغة الفرضيات الآتية: -1 تحضى علاقات العامة بمكانة مهمة داخل مؤسسة اتصالات الجزائر بأم البواقي -2 القرارات التي يساهم نموذج جرونيك في صنعها داخل مؤسسة اتصالات الجزائر أم البواقي -3 يواجه نموذج جرونج مشاكل عديدة من أجل صنع قرار داخل مؤسسة اتصالات الجزائر أم البواقي -4 يساهم نموذج جرونيك في صناعة القرارات المنطقية بسبيل التواصل بين الرؤساء والمرؤوسين اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي وكانت عينة الدراسة عينة قصدية وتمثلت أدوات جمع البيانات في الملاحظة واإاستبيان توصلنا في دراستنا إلى مجموعهة من النتائج تمثلت في: - أهمية مكانة قسم العلاقات العامة في مؤسسة إتصالات الجزائر و أهم وظائفها . - تعدد طبيعة القرارات التي يساهم فيها نموذج جرونيج في مؤسسة إتصالاتالجزائر . في صنع القرارات داخل المؤسسة و الوصول إلى كسب ثقة Grunig - الدور الفعال لنموذج الجمهور و تأييده خاصةً لنقص المختصين في Grunig - الصعوبت التي تواجهها العلاقات العامة عامةً و نموذج هذا المجال ، و قلة خبرة الموظفين في مكتب الإتصال وقد ختمنا دراستنا بجملة من التوصيات لمؤسسة اتصالات الجزائر التي يمثلها مكتب الاتصال: - إنشاء جهاز مكلف بالعلاقات العامة . - ضرورة تنظيم دورات تكوينية و تدريسية مستمرة للعاملين على مستوى جهاز العلاقات العامة. - إبراز دور المسؤول بالعلاقات العامة و تخصيص مكتب مستقل للعلاقات العامة ضمن الهيكل التنظيمي للمؤسسة الكلمات المفتاحية صنع القرار؛المؤسسات الإقتصادية؛ نموذج Grunig .otherنموذج Grunig ودوره في صنع القرار بالمؤسسات الإقتصاديةدراسة حالة بمديرية إتصالات الجزائر أم البواقيOther