مسعي, بشرىمجرالي, سعادكنوز, صابر2021-11-082021-11-082021http://hdl.handle.net/123456789/11632تناولنا في هذه الدراسة موضوع الوسائل التعليمية و دورها في تحسين العملية التعليمية من تلاميذ الطور الابتدائي، و اخترنا السنة الخامسة كنموذجا لهذا البحث و من أجل ذلك جاءت الدراسة في مجملها عبارة عن إحاطة عامة بواقع استخدام هذه الوسائل- لاسيما الحديثة منها - و توظيفها لتحسين العملية التعليمية في ضوء إصلاحات التربوية الجديدة، لهذا قمنا بدراسة نظرية، و أخرى ميدانية اجرائية، اعتمدنا فيها على محاورة مجموعة من الأساتذة من خلال الإجابة عن أسئلة الاستبانة، هؤلاء الأساتذة تم اختيارهم عن قصد لتوفير الشروط المطلوبة في العينة. و من خلال المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى عدة نتائج مفادها ان الوسائل التعليمية الحديثة تمثل جزءا لا يتجزأ من تكنولوجيا التعلم، و أصبحت أساسا للعملية التربوية لتحقيق أغراض التعليم المتمثلة في تطور المنظومة التربوية و تحسين جودة التعليم في ظل تحديات التعليم في المدارس الجزائريةotherالبيداغوجياالتعليميةديداكتيكالمعلّمالوسائل البيداغوجية وتأثيرها على العملية التعليمية عند التلميذ في الطور الإبتدائيالسنة الخامسة إبتدائي أنموذجاOther