بوناب, مريمبوسعيد, نوالابريعم, سامية2021-02-162021-02-162020http://hdl.handle.net/123456789/10026تناولت هذه الدراسة العلاقة بين المساندة الاجتماعية وفعالية الذات لدى الأساتذة، كدراسة مقارنة بين أساتذة التعليم المتوسط والثانوي وهذا ما هدفت دراستنا الحالية للكشف عنه. لذا تمت صياغة مجموعة من التساؤلات على النحو التالي: ما مستوى المساندة الاجتماعية لدى كل من أساتذة التعليم المتوسط والثانوي؟ ما مستوى فعالية الذات لدى كل من أساتذة التعليم المتوسط والثانوي؟ ما طبيعة العلاقة بين المساندة الاجتماعية وفعالية الذات لدى كل من أساتذة التعليم المتوسط والثانوي؟ هل توجد فروق في مستوى المساندة الاجتماعية بين كل من أساتذة التعليم المتوسط والثانوي؟ هل توجد فروق في مستوى فعالية الذات لدى كل من أساتذة التعليم المتوسط والثانوي؟ ولقد تم اعتماد المنهج الوصفي المقارن في هذه الدراسة، وأيضا تم تطبيق مقياس المساندة الاجتماعية لـ" Spender george"، ترجمة وإعداد للبيئة العربية " عفاف عبد الفادي دانيال"، ومقياس فعالية الذات " لبشير معمرية". وقد تم تطبيق الأداتين على عينة من الأساتذة قوامها (120) أستاذ وأستاذة على مستوى كل من المتوسطات والثانويات بطريقة قصدية خلال السنة الدراسية 2019/2020. وللإجابة على التساؤلات، واختبار الفرضيات تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، معامل الارتباط" بيرسون" للكشف عن طبيعة العلاقة بين المتغيرين، واختبار "ت" لدراسة الفروق. وتم التوصل إلى: مستوى فعالية الذات لدى كل من أساتذة التعليم المتوسط والثانوي متوسط نسبيا. توجد علاقة ارتباطية موجبة (معامل ارتباط طردي) بين المساندة الاجتماعية وفعالية الذات. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المساندة الاجتماعية لدى كل من أساتذة التعليم المتوسط والثانوي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى فعالية الذات لدى كل من أساتذة التعليم المتوسط والثانوي.otherالأساتذةالمساندة الإجتماعيةفعالية الذاتالمساندة الإجتماعية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى الأساتذة دراسة مقارنة بين أساتذة التعليم المتوسط والثانويدراسة ميدانية بدائرة عين فكرون