بليلة, خديجةكحل عينو, ياسين2018-09-242018-09-242017http://hdl.handle.net/123456789/4468هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة اثر برنامج ماكتون في تنمية المستوى الدلالي عند الطفل التوحدي، تراوحت أعمار عينة بحثنا من 7 إلي 9 سنوات والذين تم انتقاءهم بطريقة قصديه من مركزين "المركز النفسي البيداغوجي للمعوقين ذهنيا بأم البواقي والمركز النفسي البيداغوجي للمعوقين ذهنيا بالعوينات بولاية تبسه" وقد تم طرح التساؤل التالي: ما اثر برنامج ماكتون في تنمية المستوى الدلالي عند الطفل التوحدي؟ وعليه صيغت الفرضية التالية لهذه الدراسة على النحو التالي يؤثر برنامج ماكتون في تنمية المستوى الدلالي عند الطفل التوحدي، واعتمدنا على منهج دراسة حالة لملائمته مع موضوع الدراسة بخطواته (ملاحظة، مقابلة، اختبارThiberge وأخيرا برنامج ماكتون) ومن خلال النتائج المتحصل عليها توصلنا إلي أن برنامج ماكتون له دور في تنمية المستوى الدلالي عند التوحدي من خلال آلية الترميز والإشارة والكلماتotherالتوحدالطفل التوحديالمستوى الدلاليبرنامج ماكتونأثر برنامج ماكتون Makaton في تنمية المستوى الدلالي عند الطفل التوحديOther