عازب, حمادةمشنن, بشرىبوعزيز, زهير2023-12-142023-12-142023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/17621تمحورت دراستنا حول الابداع في الاعلان الالكتروني، ومنه اجرينا دراسة تحليلية لصفحة يسير على الفيسبوك، على عينة قصدية تمثلت في المنشورات التي نشرت في الفترة الممتدة من 07الى 29 مارس 2023 ،بحيث قمنا بتسليط الضوء على الجوانب والأسس الابداعية التي استخدمتها الصفحة من خلال طرحنا للتساؤل الرئيسي التالي : ماهو دور الابداع في تعزيز قوة الاعلان الالكتروني لصفحة يسير؟ والذي تفرعت منه عدة اسئلة تبحث في الافكار الابداعية التي وظفتها الصفحة و أساليبها في النشر و درجة تفاعل جمهورها و الاهداف التي سعت لتحقيقها. وقد تم اختيارنا لهذا الموضوع نظرالميلنا بالمواضيع والدراسات التسويقية و للأهمية البالغة لعنصري الابداع و الاعلان الالكتروني كما أن هذا الموضوع مرتبط بمجال تخصصنا وهو موضوع حديث يواكب التطور، وتم الاعتماد في دراستنا على أداة الملاحظة و استمارة تحليل المحتوى لجمع البيانات، حيث تم تقسيم الاستمارة إلى ثلاثة محاور تظم الفئات المتعلقة بتحليل المحتوى المحور الاول: البيانات الأولية المتمثلة في اسم الصفحة و رابطها و عدد المنشورات المستهدفة بالتحليل و المجال الزمني للدراسة ،والمحور الثاني: فئات الشكل التي تمثلت في فئة التعريف بالصفحة و اللغة المستخدمة و الالوان و الوسائط المتعددة و السمات التفاعلية الموظفة فيها ،والمحور الاخير: فئات المضمون التي مثلت الموضوعات التي تطرحها الصفحة و الاهداف التي تسعى لتحقيقها و طرق تفاعل جمهورها مع منشوراتها و الاستمالات الاقناعية التي وظفتها و فئة جمهورها المستهدف . وبعد تحليل فئات الشكل و المضمون و تفريغها في جداول و استخلاص نتائجها الكمية والكيفية توصلنا الى: ان العلاقة بين الابداع و الاعلان الالكتروني علاقة حتمية و لابد منها ،اذا ان تميز صفحة يسير في إبراز جوانبها الشكلية و الموضوعية جعلها تكسب و تؤثر على مستخدميها بطريقة ذكية و مبتكرة و تعديد وسائطها التواصلية خلق التفاعلية فيها كما ان التنوع في مواضيعها جعلها تحقق نسبة عالية من التفاعل اما بالنسبة لجمورها المستهدف فكان يصب في فئة الشباب و النساء المهتمون بمواكبة التطور الرقمي : الكلمات المفتاحية الإعلان الإلكتروني؛ الإبداع الإعلاميotherالابداع في الإعلان الإلكترونيدراسة تحليلية لعينة في إعلانات شركة يسير صفحة الفايسبوكOther