كنازة, حليمةعداد, وسام2019-10-172019-10-172019http://hdl.handle.net/123456789/8588هدفت هذه الدراسة إلى كشف عن بعض العوامل المؤدية إلى ظهور صعوبة الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي ذلك من خلال طرح مجموعة من التساؤلات: ما درجة شيوع كل من (اضطراب الإدراك البصري والسمعي، اضطراب النشاط الزائد المصحوب بتشتت الانتباه) لدى تلاميذ المرحة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة مدينة سيقوس؟ ما درجة شيوع صعوبة تعلم الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة مدينة سيقوس؟ هل توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين (اضطراب الإدراك البصري والسمعي، اضطراب النشاط الزائد المصحوب بتشتت الانتباه) وصعوبة الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة مدينة سيقوس؟ ويندرج عن هذا التساؤل الأخير سؤالين فرعيين: هل توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين اضطراب الإدراك البصري والسمعي وصعوبة الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة مدينة سيقوس؟ هل توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين اضطراب النشاط الزائد المصحوب بتشتت الانتباه وظهور صعوبة الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة مدينة سيقوس؟otherتشتت الانتباهالإدراك البصري والسمعيصعوبة الكتابةعلاقة صعوبة الكتابة بكل من الإدراك البصري السمعي وتشتت الإنتباه المصحوب بالإفراط الحركي لدى تلاميذ المرحلةالإبتدائية من وجهة نظر أساتذة مدينة سيقوسOther