طومانت, لمياءعيكوس, الأخضر2018-12-022018-12-022011http://hdl.handle.net/123456789/6656تعتبر الرواية من الأجناس الأدبية الأكثر تعبيرا عن حال الناس و الأقرب للمتلقي لما تحمله من دلالات وإيحاءات تتعلق بالمجتمع و الفرد ، فهي تعالج كل القضايا المحيطة بهما من جهة و مدى تأثيرها في الكاتب من جهة أخرى ، وكل هذا يكون بطريقة السرد لأن الروائي اعتمد على أساليب كثيرة في انتاجه من بينها الاغتراف من الماضي ، وذلك لتحقيق شحنة من الدلالات القيمة التي تحتاج من المتلقي الكثير من الذخيرة المعرفية للإمساك بالتأويل المنطقي الموجود في ذهن الروائي ولو بشكل نسبي . وقد اغترفت الروايات الحديثة من روافد مختلفة ، يشكلها كل روائي بطريقته الخاصة منها التراث الذي أحدث تلاقح بينها وبين النص الروائي ، فعالجنا هذا التزاوج في بحثنا للحبيب السائح " ، ودفعنا ذلك إلى « زهوة » الموسوم ب : " توظيف التراث في رواية طرح التساؤلات الآتية : ما هو التراث ؟ وما هي أهمية توظيفه ؟ وما هي الأسباب التي تدفع بالروائي ليستدعي ؟ « زهوة » التراث في النص الروائي ؟ كيف وظف" الحبيب السائح " التراث في رواية وهل لذلك بعد جمالي ؟ وما دفعنا كذلك لاختيار ھذا الموضوع ھو رغبة البحث في الأدب الجزائري ، الذي ولأنها جديدة فإن الدراسات ، « زهوة » أضاف إلى رصيده " الحبيب السائح " رواية حولها قليلة . ولقد اعتمدنا على خطة بحث وزعنا عناصرها كالتالي : مقدمة ثم مدخل وفصلين ؛ مدخل موسوم ب : " جدلية التراث في الرواية " عالجنا فيه العناصر التالية : ماهية التراث و التراث بين الإيجاب و السلب ، والتراث والحداثة وأهمية توظيف التراث ، أما الفصل الأول فقد جاء معنونا ب : " منطلقات التجربة الروائية عند الحبيب السائح " حيث تناولنا فيه التجربة الروائية المعاصرة في الجزائر و تطور التجربة الروائية عند الحبيب السائح والذي عالجنا فيه خمس روايات له " من زمن النمرود "إلى " ذاك الحنين " إلى" تماسخت " وبعد ذلك إلى" تلك المحبة " وأخيرا إلى " مذنبون لون دمهم في كفي ". وأما الفصل الثاني الموسوم ب : " تجليات التراث في رواية " زهوة " " فقد تحدثنا فيه عن توظيف التراث الديني و توظيف التراث الشعبي ، وبعد ذلك توظيف التراث التاريخي ثم توظيف التراث الأدبي . وجاءت الخاتمة عبارة عن النتائج المتوصل إليها . وطبيعة هذه الدراسة جعلتنا نختار المنھج الوصفي التحليلي ، وقد اعتمدنا في ذلك على سلسلة من المصادر والمراجع نذكر منها : المصدر الرئيسي وهو رواية " زهوة " للروائي الحبيب السائح ، وكتاب " السرد ووھم المرجع " للسعيد بوطاجين " و "المتخيل في الرواية الجزائرية " لآمنة بلعلى " ؛ الإبداع السردي الجزائري " لعبد لله أبوهيف " "توظيف التراث في الرواية العربية ( دراسة ) " لمحمد رياض وتار " .otherالروايةالرواية الجزائريةلحبيب السائحتوظيف التراث في رواية "زهوة"للحبيب السائحOther