حمداوي, سعيدةفوغالي, باديس2017-12-262017-12-262012http://hdl.handle.net/123456789/318تحاول هذه الدراسة استقصاء واقع النقد، بالنظر إلى تراكم المدونات النقدية الممتي اهتمت على وجه الخصوص بنقد السرد في الجزائر، والتي تحتاج إلى عملية تصنيف وتتبع دقيق، لمعرفة مدى تمثل نقادنا للمناهج على اختلفها. وفقا لذلك اختارت الباحثة هذا العنوان: الخطاب النقدي الجزائري – نقد السرد أنموذجا- ليقتصر بحثها على أهم المقاربات النقدية التي اهتمت بالأشكال السردية دون الشعر، كالقصة، والرواية، القصص الشعبية، مستندة على المنهج الوصفي والتحليلي. يثير هذا الموضوع العديد من التساؤلات من بينها: كيف كانت رؤية النقاد الجزائريين للنقد في مختلف ظاهره؟ وكيف خط النقد الجزائري مساره في ضوء المناهج السياقية والنسقية؟ هل كان هناك مراعاة لطبيعة النصوص السردية؟ ماذا عن حال الجهاز المصطلحي في فصله السردي؟ وهل واكبت الترجمة في الجزائر المد المعرفي للدراسات الغربية، وهل أسهمت بدورها في التعريف به؟ قسم البحث إلى: مدخل تناول أهم المفاهيم التي حددها النقاد الجزائريون لمصطلح النقد، مشيرا إلى أهم الفروق التي تميزه كخطاب عن غيره من الخطابات الأخرى كالأدب، كما توقفت الباحثة عند مصطلحات من قبيل الخطاب، النص، السرد. ركزت في الفصل الأول على بعض الدراسات النقدية التي استثمرت المناهج السياقية كالإنطباعية، والتاريخية، الواقعية، مع بعض العينات التي استعانت بالمنهج النفسي. أما الفصل الثاني، فأهتم بالإتجاهات الحديثة، حيث عمدت إلى تخصيص الرواية بجزء، والقصة بآخر، كما القصة الشعبية. خصص الفصل الثالث لمتابعة قضية المصطلح النقدي والسردي على وجه الخصوص، وإلقاء نظرة حول جهود النقاد في صناعة المصطلح، واستقراء واقع المنظومة المصطلحية في الجزائر، وتتبع بعض الجهود في ترجمة الدراسات السردية. انتهاءًا بخاتمة شملت أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثةotherالنقدالسردالتحليل السيميائيالمناهج السياقيةالنقد السرديالترجمة السرديةالخطاب النقدي الجزائرينقد السرد أنموذجاOther