عبابسة, منىعثماني, أحسين2018-02-082018-02-082014http://hdl.handle.net/123456789/1368تختلف المؤسسات في كثير من الأبعاد أو فلسفات العمل التي تتبناها لتحقيق غاياتها الرئيسية، إلا أن هناك شيئا واحدا مشتركا يجمع بينهما وهو الاعتراف بأن الأساس لتحقيق النجاح والنمو والاستمرارية في السوق إنما يتوقف على جذب الزبائن وتدعيم مستويات رضاهم عن العروض التسويقية للمؤسسة والمتمثلة عموما في المزيج التسويقي، بحيث تعتبر سياسة الاتصال التسويقي من أبرز مكونات المزيج التسويقي والذي يتضمن أربعة عناصر تعمل معا كل حسب متطلباتها من أجل تقديم منتوج ذو جودة ونوعية ترضي الزبائن وبالتالي تحثهم على الإقبال على منتوج المؤسسة والولاء لهما معا، لذلك جاءت هذه الدراسة لاستكشاف العلاقة بين المزيج الاتصالي التسويقي وولاء الزبون، حيث تم إعداد استبيان لتحقيق ذلك الغرض، واستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة عن طريق دراسة حالة مؤسسة موبيليس، وقد أظهرت النتائج أن هناك علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين عناصر المزيج الاتصالي التسويقي وولاء الزبون.otherالمزيج الإتصالي التسويقيولاء الزبونمؤسسة موبيليسأهمية الإتصالات التسويقية في تنمية ولاء الزبوندراسة حالة مؤسسة موبيليس -وكالة أم البواقيOther