نموشي, كنزةتيلاييج, نوارة2021-11-062021-11-062021http://hdl.handle.net/123456789/11024هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أكثر المشكلات التي تواجه الأساتذة المشرفين على مذكرات التخرج من وجهة نظرهم، والوقوف على الفروق الموجودة بين استجاباتهم حول المشكلات التي تواجههم في عملية الإشراف على مذكرات التخرج تبعا للمتغيرات التالية: (الجنس، الأقدمية المهنية، الرتبة العلمية). ولتحقيق هدف الدراسة اتبعت الطالبة المنهج الوصفي، ولجمع البيانات اعتمدت الباحثة على استبيان مكون من 28 فقرة موزعة على 3 أبعاد. تم توزيعها على(61) أستاذ مشرف على مذكرة التخرج بقسم العلوم الاجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي كما اعتمدت الباحثة على مجموعة من الأساليب الإحصائية المتمثلة في الوسط المرجح، الوزن المئوي، اختبار TTeste، اختبار Anova. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1.يواجه الأساتذة المشرفين على مذكرات التخرج مشكلات بدرجة متوسطة قد بلغت (2.27) ووزن مئوي (75.97%) 2.يواجه الأساتذة المشرفين على مذكرات التخرج مشكلات متعلقة بالطالب. بدرجة كبيرة قد بلغت (2.48) ووزن مئوي (82,66%) 3.توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات التي تواجه الأساتذة المشرفين على مذكرة التخرج تعزى لمتغير الجنس (لصالح الأستاذات). 4.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات التي تواجه الأساتذة المشرفين على مذكرة التخرج. تعزى لمتغير الرتبة العلمية، والاقدمية المهنية.otherمذكرة التخرجالأستاذ المشرفمشكلات الأستاذ المشرفالمشكلات التي تواجه الأساتذة المشرفين على مذكرات التخرج من وجهة نظرهمدراسة ميدانية بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقيOther