سعدي, روفية; بوعامر, أحمد زين الدين2018-01-172018-01-172014http://hdl.handle.net/123456789/633هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع نشاط الإعلام المدرسي كما هو ممارس في الثانويات، كما هدفت أيضا إلى التعرف على طبيعة الصعوبات والمعيقات التي تواجه هذا النشاط. اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، و تمثلت عينة الدراسة في فئتين وهما: مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، والذين بلغ عددهم الإجمالي 51 مستشارا، على مستوى ولاية أم البواقي، كما شملت عينة الدراسة تلاميذ السنة الأولى ثانوي والذين بلغ عددهم 140 تلميذ وتلميذة، اختيروا بطريقة العينة الطبقية البسيطة. أما أدوات الدراسة فشملت المقابلة نصف الموجهة خلال الدراسة الاستطلاعية، والاستبيان في الدراسة النهائية، حي تم تصميم استبيانان حسب الفئات المختارة في هذه الدراسة. وتوصلنا بعد عرض وتحليل النتائج في ظل الفرضيات والدراسات السابقة، إلى أنَّ الإعلام المدرسي الممارس حاليا، يحقق بعضا من أهدافه البسيطة والتقليدية، كتزويد التلميذ بالمعلومات حول المسار الدراسي والمهني، في حين ليس له دور في تنمية شخصية التلميذ والوصول به إلى تجسيد وبلورة مشروعه الشخصي، كما دلت النتائج أنَّ الإعلام المدرسي على حجم أهميته إلى أنه يواجه مجموعة من المعيقات والصعوبات التي تتصل أساسا بالوسائل وظروف العمل، الإدارة، المستشار والتلميذ في حد ذاته، وهذا ما يؤثر على نشاط الإعلام المدرسي ويحد من فعاليته.otherالتعليم الثانويالإعلام المدرسيمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهنيواقع الإعلام المدرسي في مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر مستشاري التوجيه و تلاميذ السنة الأولى ثانويدراسة ميدانية أجريت بثانويات ولاية أم البواقيOther