مبارك, سارةثابت, طارق2018-10-282018-10-282012http://hdl.handle.net/123456789/5666تعتبر قصيدة التفعيلة من أهم القضايا الأدبية المعاصرة، التي حضيت كثيرا بالاهتمام والدراسة حيث رفضت شبح الماضي إزاء انفجار المسافات بين المفاهيم، لتخلق كتابة جديدة، تهجس بالأخيلة والتصورات و تنأي عن المتكرر والمألوف من المقول الشعري، حيث كنبها و نادى بها الشعراء في جل أقطار الوطن العربي، كما أن الشاعر الجزائري لم يكن بعيدا عن ذلك، وقد تعددت المناهج الحديثة لدراسة الشعر الحر، ومن بينها الأسلوبية التي تعتبر الجسر الواصل بين البلاغة واللسانيات والنقد الحديث، حيث قامت بنقل الظاهرة الأدبية من الجمود والتجريد إلى العلمية، فماهي الأسلوبية؟ وكيف يمكننا تطبيق آليات التحليل النقدي الأسلوبي على القصيدة المعاصرة ؟ ومن أسباب اخنياري لهذا الموضوع، هو رغبتي وحبي الكبير للشعر الجزائري المعاصر كما آن التحليل الأسلوبي يخلق علاقه متينة وقوية بين القارئ والنص مما ساعدني على فهم واستيعاب النص بطريقة أكثر علمية والمنهج الذي اتبعناه في الدراسة هو المنهج الأسلوبي التحليلي الوصفي للظاهرة الأدبية وقد سرنا في عملنا هذا وفق الخطة التالية: مقدمة ويتبعها مدخل وثلاث فصول كل فصل أتبعناه بجزئين نظري وتطبيقي وختمناه بخاتمة. فالمدخل بعنوان الأسلوبية وتطيل الخطاب الشعري حيث تطرقنا فيه إلى الأسلوب والأسلوبية المفهوم والدلالة ثم نشأة الأسلوبية بالإضافة إلى الأسلوبية والبلاغة ثم اتجاهات الأسلوبية التعبيرية والفردية، ثم بعد ذلك عرجنا إلى الفصل الأول الموسوم بالبنية الصوتية وسلطنا فيها الضوء على عنصرين أساسيين هما الموسيقى الداخلية والموسيقى الخارجية، فالأولى تنضوي تحتها التكرار حيث عرفناه وذكرنا أهم وظائفه، ثم انتقنا إلى نشأة علم الأصوات وبعدها تعريف الأصوات المجهورة والمهموسة وقمنا بعملية إحصاء لكل منهما ل19 بيت في جدولين وأنشأنا أعمدة بيانية لكل منهما وضحنا فيها تصاعد.otherالبنيات الأسلوبيةأسلوبية الموازنةالبنيات الأسلوبية في شعر يوسف شفرةقصيدة بلقيس أنموذجاOther