شلغوم, مريمملاوي, إبراهيم2018-10-172018-10-172018http://hdl.handle.net/123456789/5261إن تطور وسائل الإتصال، ومع شيوع استعمال الأنترنت في شتى المجالات التجارية، وإقبال المستهلكين لاستخدام هذا النوع الحديث في إبرام عقودهم أو تنفيذها من أجل اقتناء منتجاتهم، جعلتهم محل استغلال التجار والمتدخلين الذي يصرفون لهم سلع وخدمات غير مطابقة للمواصفات التي يرغبون بها، والتي تحول دون تلبية الغرض من هذا الشراء، هذا ما يجعل المستهلك عرضة للوقوع في مخاطر كبيرة ومتعددة كونه في مركز ضعيف من حيث العلم والدراية بهذه المنتوجات، وكذلك تدني مركزه الإقتصادي، وبذلك فهو بحاجة ماسة للحماية الفعالة ضد كل أشكال الغش والخداع، لذلك كان لابد أن تكرس حماية قانونية لهذه الفئة الضعيفة فئة المستهلكين، تبدأ منذ نشوء العقد إلى غاية تنفيذه، فتدخلت التشريعات لتوفير هذه الحماية، ووضعت ضمانات تقليدية، وأخرى مستحدثة.otherالمستهلكالعقد الإلكترونيالمستهلك الإلكترونيحماية المستهلك في مرحلة تنفيذ العقد الإلكترونيOther