زايدي, خميسيضيف, ليندة2018-09-192018-09-192017http://hdl.handle.net/123456789/4299تقوم هذه الد راسة على البحث في متغيرين أساسين وهما الانترنت و المؤسسة الخدماتية ، وللذلك حاولنا من خلال د ا رستنا الإجابة على التساؤل الرئيسي والمتمثل في : واقع إستخدام الانترنت في المؤسسة الخدماتية ونخص بالذكر مؤسسة الضمان الإجتماعي بمدينة أم البواقي . وقد أدرجنا مجموعة من التساؤلات الفرعية المتمثلة في : - ماهي أنماط إستخدام مؤسسة الضمان الإجتماعي للانترنت ؟ - ماهي أسباب ودوافع إستخدام مؤسسة الضمان الإجتماعي للانترنت ؟ - ماهي الإشباعات المحققة من استخدام شبكة الانترنت في مؤسسة الضمان الإجتماعي ؟ - ماهي المعيقات التي واجهت مؤسسة الضمان الإجتماعي في استخدامها للانترنت ؟ بالإضافة إلى تحديد أهداف الد ا رسة أهمها ،معرفة مدى مساهمة الانترنت في تحسين أداء المؤسسة ,باعتبار المؤسسة الخدماتية اكثر المؤسسات تعاملا مع الشعب ، وفي هذه الد ا رسة اعتمدنا على منهج المسح بالعينة ,لأنه الأنسب ويتيح لنا إستخدام أدوات جمع البيانات من ملاحظة واستبيان ، وعليه فقد اخترنا 100 مفردة من موظفي صندوق الضمان الإجتماعي بأم البواقي (ذكور وا.ناث ) كعينة قصديه وذلك لاستخدامهم للانترنت وفي الأخير توصلت الد ا رسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الانترنت ساهم في تحسين وسيرورة العمل داخل المؤسسة وخارجها بالنسبة للموظفين والمقبلين . - إضافة إلى أن المؤسسة الخدماتية استفادت كثي ا ر من الم ا زيا و الإيجابيات التي تنفرد بها الانترنت عن سائر الوسائل التكنولوجية الحديثة . - إن الإستخدام الجيد للانترنت في المؤسسة الخدماتية ينظم العمل الإداري ويقوم باقتصاد الوقت والجهدotherالإنترنتالمؤسسة الخدماتيةإستخدامصندوق الضمان الإجتماعي بأم البواقيإستخدام الأنترنت في المؤسسة الخدماتية الجزائرية والإشباعات المحققة منهادراسة ميدانية على عينة من موظفي مؤسسة الضمان الإجتماعي بمدينة أم البواقيOther