قوريش, سهامقالي, جنات2018-05-292018-05-292016http://hdl.handle.net/123456789/3331تأثير الإدراك البصري على اكتساب الحساب عند الأطفال زارعي القوقعة. تم إجراء هذه الدراسة في جمعية الإتحاد الجزائري لزارعي القوقعة وضعاف السمع في ولاية قسنطينة والهدف من ذلك هو معرفة مدى تأثير الإدراك البصري على اكتساب الحساب عند الأطفال زارعي القوقعة وللقيام بذلك تم اختيار أربع حالات من أطفال مستفيدين من عملية الزرع القوقعي تتراوح أعمارهم بين 7و8 سنوات وذلك بالاعتماد على المنهج الإكلينيكي وانطلقت الدراسة من التساؤل التالي : ما مدى تأثير الإدراك البصري على اكتساب الحساب عند الأطفال زارعي القوقعة ؟ ومن فرضيتين صيغتا بالشكل التالي : 1-يؤثر الإدراك البصري على اكتساب الحساب عند الأطفال زارعي القوقعة . 2- يؤثر الإدراك البصري على اكتساب قراءة الأعداد عند الأطفال زارعي القوقعة. وللتحقق من فرضيات الدراسة تم الاعتماد على المقابلة، الملاحظة واختبار صورة رأي figure de rey واختبار بطاريةZAREKIR-R وقد أكدت نتائج الدراسة تأثير الإدراك البصري على اكتساب قراءة الأعداد عند الأطفال زارعي القوقعة. و قد أكدت نتائج الدراسة تأثير الإدراك البصري على اكتساب الحساب عند الأطفال زارعي القوقعة، مما ساعدهم على اكتساب الحساب بصفة عامة و اكتساب قراءة الأعداد .otherالأطفالالإدراك البصريزارعي القوقعةتأثير الإدراك البصري على إكتساب الحساب عند الأطفال زارعي القوقعةدراسة ميدانية بجمعية الإتحاد الجزائري لزارعي القوقعة و ضعاف السمع ولاية قسنطينةOther