زناق, نجم الدينعاتي, لمياء2019-10-012019-10-012019http://hdl.handle.net/123456789/8467تهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور إدارة سلسلة الإمداد في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسة من خلال السيطرة على أنشطتها التي تشمل، التكامل مع الموردين، العمليات الداخلية الإمدادية، التكامل مع الموزعين والزبائن، والتحدي الذي تواجهه المؤسسة هو كيف تحقيق ذلك بطريقة فعالة وبكفأة عالية تجعلها تتفوق على منافسيها، وذلك بكسب ولاء الزبون بتوفير المنتج المناسب في الوقت والمكان المناسبين، بأقل تكلفة وأحسن جودة ممكنة، مما يؤدي إلى تحقيق قيمة مضافة أي ميزة تنافسية، وذلك ما يضمن الزيادة المستمرة في تحقيق الأرباح دون الزيادة في التكاليف، وعلى هذا الأساس تناولت هذه الدراسة مختلف جوانب إدارة سلسلة الإمداد وكذلك الميزة التنافسية للوصول إلى الأليات التي تعمل من خلالها ادارة سلسلة الإمداد ليبرز دورها في تحقيق ميزة تنافسيةotherالجودةالإستراتيجيةالتكاليفدور إدارة سلسلة الإمداد في تحقيق الميزة التنافسيةدراسة حالة مؤسسة مطاحن سيدي رغيس أم البواقيOther